مقدمة الاحياء المستوي الرابع الصف الثاني الثانوي الفصل الدراسى الثاني

. . ليست هناك تعليقات:
بسم الله الرحمن الرحيم
يسعدنا ويسرنا فى موقع تحاضير مواد المرحلة الثانوية ان نقدم لكم تحضير مادة الاحياء المستوي الرابع للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسى الثاني .
المقدمة

يأتي اهتمام المملكة بتطوير المناهج الدراسية وتحديثها ضمن الخطة العامة للمملكة التي تسعى إلى مواكبة التطورات العالمية على مختلف الصﱡعد.  المستوى الرابع في إطار مشروع تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية في المملكة، ٤ويأتي كتاب الأحياء الذي يهدف إلى إحداﺙ تطور نوعي في هاتين المادتين، بحيﺚ يكون الطالب فيهما هو محور العملية مية. ّالتعليمية التعل والأحياء فرع من العلوم الطبيعية يتعامل مع المخلوقات الحية المتنوعة. وقد جاء هذا الكتاب في ستة فصوﻝ هي: جهازا الهضم والغدد الصم، والتكاثر والنمو في الإنسان، وجهاز المناعة، ومقدمة في النباتات،  الثلثة الأولى بعض أجهزة ُ وتركيب النبات ووﻇائف أجزاءه، والتكاثر في النباتات. وقد عالجﹶت الفصوﻝ جسم الإنسان، التي وهبها الله له، والتقنيات الصحية المرتبطة بها. وتهدف هذه الفصوﻝ إلى تعريفك المبادﺉ والمفاهيم والمهارات الضرورية لفهم تركيب هذه الأجهزة، وكيفية أدائها لوﻇائفها، وتكيفها مع بيﺌاتها وتوضيح مدى الارتباﻁ بين وﻇائفها. أما الفصوﻝ الثلثة التالية فقد تخصصت في دراسة النباتات من حيﺚ تركيبها، وتكيفاتها التي تساعدها على العيﺶ في البيﺌات المختلفة، وأهميتها لﻺنسان؛ فالفصل الرابع يناقﺶ النباتات وأقسامها - كمقدمة في النباتات -. ويتناوﻝ الفصل الخامس تركيب النبات ووﻇائف أجزاءه. أما الفصل السادس فيهتم بالتكاثر في النباتات. ق وبطريقة تشجع الطالب على القراءة الواعية ّوقد جاء تنﻈيم وبناء محتوى كتاب الطالب بأسلوب مشو والنشطة، وتسهل عليه بناء تنﻈيم أفكاره وترتيبها، وممارسة العلم كما يمارسه العلماء، من خلﻝ إتاحة ه، والمفتوﺡ. ّ، والموجّالفرﺹ المتعددة للطالب لممارسة الاستقصاء العلمي بمستوياته المختلفة؛ المبني ذ الطالب ّيبدأ كل فصل من فصوﻝ الكتاب بالفكرة العامة التي تقدم صورة شاملة عن محتواه. ثم ينف "التجربة الاستهللية "التي تساعد على تكوين نﻈرة شاملة عن محتوى الفصل. وتمثل التجربة الاستهللية ه) ّأحد أشكاﻝ الاستقصاء (المبني)، كما تتيح في نهايتها ممارسة شكل آخر من أشكاﻝ الاستقصاء (الموج من خلﻝ سؤاﻝ الاستقصاء المطروﺡ. وتتضمن النشاطات التمهيدية للفصل إعداد مطوية تلخﺺ أبرز الأفكار والمفاهيم التي سيتناولها الفصل. وهناك أشكاﻝ أخرى من النشاطات الاستقصائية التي يمكن تنفيذها في أثناء دراسة المحتوى، ومنها مختبرات تحليل البيانات، أو حل المشكلت، أو التجارب العملية ا في نهايته.ً مفتوحً السريعة، أو مختبر الأحياء الذي يرد في نهاية كل فصل ويتضمﱠن استقصاء
4
ا بين المفردات السابقة والمفردات ً تقسم فصوﻝ الكتاب إلى أقسام، يتضمن كلﱞ منها في بدايته ربط مرتبطة مع الفكرة العامة للفصل. كما يتضمن القسم أدواتﹴ أخرى تساعد على ً رئيسةًالجديدة، وفكرة ا للمفردات ًا وتفسيرًتعزيز فهم المحتوى، منها ربﻂ المحتوى مع واقع الحياة، أو مع العلوم الأخرى، وشرح الجديدة التي تﻈهر مﻈللة باللون الأصفر، وأمثلة محلولة يليها مسائل تدريبية تعمق معرفة الطالب بمحتوى الكتاب واستيعاب المفاهيم والمبادﺉ العلمية الواردة فيه. ويدعم عرﺽ المحتوى في الكتاب مجموعة من الصور والأشكاﻝ والرسوم التوضيحية المختارة والمعدة بعناية لتوضيح المادة العلمية وتعزيز فهم مضامينها. ويتضمن الكتاب مجموعة من الشروﺡ والتفسيرات، تقع في هوامﺶ الكتاب، منها ما يتعلق بالمهن، أو التمييز بين الاستعماﻝ العلمي والاستعماﻝ الشائع لبعض المفردات، وبعضها إرشادات للتعامل مع المطوية التي يعدها الطالب في بداية كل فصل. وقد وﻇفت أدوات التقويم الواقعي في التقويم بمراحله وأغراضه المختلفة: القبلي، والتشخيصي، والتكويني (البنائي) والختامي (التجميعي)؛ إذ يمكن توﻇيف الصورة الافتتاحية في كل فصل والأسﺌلة ا لسبر واستكشاف ما يعرفه الطلب عن ًّا تشخيصيًّا قبليًالمطروحة في التجربة الاستهللية بوصفها تقويم طرﺡ سؤاﻝﹲ تحت عنوان "ماذا قرأت؟"، وتجد ُموضوع الفصل. ومع التقدم في دراسة كل جزء من المحتوى ي تساعد على تلمس جوانب التعلم ًا بكل قسم من أقسام الفصل يتضمن أفكار المحتوى وأسﺌلةًّا خاصًتقويم وتعزيزه، وما قد يرغب الطالب في تعلمه في الأقسام اللحقة. وفي نهاية الفصل يأتي دليل دراسة الفصل ا بالفكرة العامة والأفكار الرئيسة والمفردات الخاصة بأقسام الفصل، وخلصة بالمفاهيم ًا تذكيرًمتضمن الرئيسة التي وردت في كل قسم. يلي ذلك تقويم الفصل والذي يشمل أسﺌلة وفقرات متنوعة تستهدف تقويم تعلم الطالب في مجالات عدة، هي: مراجعة المفردات، وتثبيت المفاهيم الرئيسة، والأسﺌلة البنائية، والتفكير الناقد، ومهارات الكتابة في علم الأحياء، وأسﺌلة المستندات المتعلقة بنتائج بعض التقارير أو ا يتضمن أسﺌلة وفقرات اختبارية ًا مقننً البحوﺙ العلمية. كما يتضمن الكتاب في نهاية كل فصل اختبار تساهم في إعداد الطلب للختبارات الوطنية والدولية، بالإضافة إلى تقويم تحصيلهم في الموضوعات التي سبق دراستها. ويرافق هذا الكتاب دليل للتجارب العملية، يهدف إلى تطوير مهارات الاستقصاء العلمي لدى الطلب، وتنمية الاتجاهات الإيجابية لديهم نحو العلم والعلماء. وقد تمت الإشارة إلى هذه التجارب في المتن، ليتم تنفيذها بشكلﹴ يتكامل مع محتوى الكتاب. والله نسأﻝ أن يحقق الكتاب الأهداف المرجوة منه، وأن يوفق الجميع لما فيه خير الوطن وتقدمه وازدهاره.
للطلب من داخل المملكة يمكنك الإتصال على رقم :







واتسب التحاضير



سعر المادة على سي دي 50 ريال
سعر المادة عن طريق الايميل 20 ريال
سعر المادة مع السي دي طباعة عادية 80 ريال
سعر المادة مع السي دي طباعة ملونة 120 ريال
لمن هم خارج مدينة الرياض يضاف قيمة الارسالية 50 ريال للفيدكس المستعجل
وهنا أرقام الحسابات للمعلمين خارج مدينة الرياض والخرج
مصرف الراجحي
مؤسسة التحاضير الحديثة
233608010954856
( اي بان )
SA5780000233608010954856
البنك الأهلي
مؤسسة التحاضير الحديثة
27949172000110
( اي بان )
SA0610000027949172000110
ومن بنوك آخرى يمكنكم التحويل على احد هذا الحسابات
الرياض
سعد عبدالرحمن العتيبي
2052558759940
سامبا
سعد عبدالرحمن العتيبي
8001852539
البنك السعودي للإستثمار
سعد عبدالرحمن العتيبي
0101001926001
للأخوة أصحاب المكتبات الراغبين في أن يكونوا وكلاء لتحاضير فواز الحربي في مدنهم الاتصال بجوال المدير
0554466161



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

الأرشيف

بحث هذه المدونة الإلكترونية

يتم التشغيل بواسطة Blogger.